الفصل 550 — العقوبات المتعلقة بالفصل التعسفي
الباب الوحيد – الأحكام الجنائية
آخر تحديث : يناير 2024 — Loi n° 65-99
ملخص
الفصل بدون سبب وجيه أو دون اتباع الإجراءات القانونية يُعدّ تعسفياً. ويُلزم المشغل بدفع ما لا يقل عن شهر ونصف لكل سنة أقدمية. كما يمكن للمحكمة الأمر بإعادة الإدماج.
النص الرسمي
“كل فصل بدون سبب وجيه أو دون احترام الإجراءات القانونية يُفضي إلى دفع تعويض عن الفصل التعسفي يُحدَّد مبلغه من قبل المحكمة العمالية ولا يمكن أن يقل عن شهر ونصف من الأجر لكل سنة من سنوات الأقدمية. ويمكن للمحكمة أن تأمر بإعادة إدماج الأجير إذا وافق الطرفان.”
💡ما الذي يعنيه هذا فعلياً؟
Si vous êtes licencié sans raison valable ou sans suivre la procédure légale, votre employeur vous doit une indemnité minimum de 1,5 mois de salaire par année travaillée. Par exemple, après 5 ans d'ancienneté avec un salaire de 5 000 DH, vous recevrez au minimum 37 500 DH. Le tribunal peut aussi vous réintégrer dans votre poste si vous le demandez.
❓أسئلة شائعة
الكلمات المفتاحية
تنبيه قانوني
هذه المعلومات للإرشاد فقط. لأي سؤال قانوني محدد، استشر محامياً متخصصاً في قانون الشغل أو مفتشية الشغل القريبة منك.